مترجم الموقع

وداعاً للإحراج فيما بعد علاج تثدي الرجال... وداعاً للإحراج فيما بعد



كبر حجم الثدي عند الرجال أو ما تسمى بمشكلة التثدي Gynecomastian .. هي مشكلة تواجه الكثير من الرجال، فتعرف كيف يمكن القضاء على التثدي سواء بالأدوية أو بالتدخل الجراحي.. التقييم 4 تثدي الرجال ليست بمشكلة خطيرة ولكنها في بعض الأحيان تصبح محرجة للغاية ، فاكتشف من خلال ذلك المقال ما هي أسباب التثدي لديك وكيف يمكنك القضاء على تلك المشكلة..     ما سبب مشكلة التثدي عند الرجال؟


  مشكلة التثدي هي مشكلة تصيب الرجال نتيجة لعدم توازن بين هورموني الأستروجين والتستوستيرون ، وقد تصيب ثدي واحد فقط أو الثديين معاً بصورة متجانسة أو غير متجانسة في بعض الأحيان ، الأطفال حديثي الولادة والأولاد في سن البلوغ والرجال كبيري السن  قد يصابون بالتثدي وذلك بسبب عملية تغير الهرمونات الطبيعية التي تحدث في هذه الفترات العمرية ، وتختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها إذا حدثت في الفترات العمرية السابق ذكرها ، وقد تستمرإلى ما بعد ذلك بسبب وجود سبب عضوي أو خلل في الهرمونات، أو بعض الأدوية التي قد تسبب هذه الحالة والتي منها الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا وأدوية
مرض اللإيدز والأدوية المضادة للقلق والإكتئاب والعلاج الكيميائي في حالات السرطان والكحوليات وبعض المضادات الحيوية ، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لوقف الأدوية المسببة للمشكلة أو لإعطاء أدوية جديدة أو يتدخل جراحياً إذا كان هناك سبب عضوي للمشكلة مثل وجود مرض وراثي أو نقص في هرمون النمو أو بعض السرطانات التي تصيب الخصية أو الغذة الكظرية أو النخامية، زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو الفشل الكبدي والتليف الكبدي. مشكلة تثدي الرجل ليست مشكلة خطيرة ولكن في بعض الأحيان تصبح محرجة بالنسبة للرجل، وقد يعاني البعض من آلام في الثدي أيضا، وقد يصل الأمر إلى نزول إفرازات من حلمة الثدي المصاب.


  كيف يمكن علاج مشكلة التثدي؟  


في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي من دون اللجوء لأي نوع من العلاج ولكن في حالة استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض وعمل  الفحص الطبي وبعد الأشعة والتحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

 الخيار الأول : هو العلاج بدون جراحة والذي يتلخص في مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين والتستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين والرالوكسفين. الخيار الثاني : هو التدخل الجراحي ويتكون من نوعين الأول هو شفط  النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، والنوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي والدهني وغالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة. وسنتاول الآن طريقتين علاج تثدي الرجال بالتفصيل..

  1- التطورات الحديثة في علاج تثدي الرجال..عمليات الشفط خطوة بخطوة:   وتنقسم العملية الجراحية إلى 3 مراحل : المرحلة الأولى : وهي مرحلة التحضير للعملية، عن طريق سلسلة من التحاليل والأشعة بحسب عمر المريض وأسباب ظهور التثدي لديه ، الحالات المزمنة والغير معروفة السبب من التثدي لدى الرجال هي الأمثل للخضوع للعملية، على المريض أن يوقف من إستخدام الأسبرين أو أي مسيلات للدم لأن نسبة حدوث الكدمات والتورمات الدموية عالية بعد عملية إزالة الثدي.   المرحلة الثانية : وهي مرحلة الخضوع للعملية الجراحية للتخلص من التثدي، والطريقة الجراحية المتبعة تعتمد على درجة التثدي لدى المريض وعلى صحة جلده وقابليته للأنكماش وعدم الترهل، التخدير يكون كلياً في هذه العمليات وفي معظم الحالات يتم عمل فتحة تحت المنطقة المحيطة بالحلمة مباشرة وإزالة النسيج الغدي ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي. ويمكن إستخدام عملية الشفط فقد إذا كان التثدي بسيط ومن الدرجة الأولى أو في حالات التثدي الكاذب وهو وجود نسيج دهني فقط من دون وجود النسيج الغدي.   المرحلة الثالثة : هي فترة مابعد العملية، يقوم الطبيب بوضع رباط ضاغط حول الصدر لمدة لا تقل عن 4 أسابيع، وقد يتسرب من الجرح القليل من الدم أو دهون سائلة أو سائلاً لمدة 24 ساعة، ويستعيد المريض  نشاطه الكامل في خلال بضعة أيام فقط ويعود لممارسة عمله خلال يوم إلى إثنين من إجراء العملية، وينصح الأطباء بممارسة الرياضة وزيادة وقتها تدريجياً ، زيارات المتابعة تبدأ من إسبوع بعد إجراء العملية ثم شهرياً لمدة 6 أشهر، النتيجة النهائية لا يمكن تقييمها في أقل من عام كامل .

  المضاعفات التي قد تصيبك أثناء وبعد إجراء العملية منها: الكدمة أو التورم الدموي وهي أكثر المضاعفات شيوعاً نظراً لأن الثدي من المناطق الغنية بالأوعية الدموية التي من السهل إصابتها أو جرحها أثناء العملية. -عدم تساوي حجم الثديين معاً -إصابة الحلمة أو المنطقة المحيطة بها بالنخر أو العدوى -الندبات أو آلام الثدي -تغيرات حسية في الثدي -ترهل الجلد -تغيرات في لون الجلد للون أدكن من الطبيعي.   ماذا عن نتائج العملية؟ بعيداً عن أسباب التثدي فالنتائج مذهلة جداً إذا ما قام بإجراء العملية طبيب متخصص في مشكلة التثدي.    


2- أدوية للقضاء على التثدى لدى الرجال:   من أشهر الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج بعض حالات التثدي عند الرجال هي التاموكسفين والرالوكسفين، وهي أدوية مضادة لهرمون الإستروجين الذي يسبب التثدي، هذه الأدوية قامت منظمة الغذاء والدواء العالمية  بالموافقة عليهما كأدوية تصلح لعلاج التثدي، وهناك أيضاً الأدوية التي ترفع من نسبة التستوستيرون في الجسم مثل الداي هايدروتستوستيرون ، وتظهر هذه الأدوية نتائجها إذا كانت مشكلة التثدي مازالت حديثة وسببها هو نقص في هرمون التستوستيرون، ولكن العلاج الدوائي ليس فعالاً في الكثير من حالات التثدي، لذلك يتجه الأطباء إلى التدخل الجراحي لفعاليته.     إخترنا لك أيضاً : لماذا يكبر حجم الثدي لدى الذكور كيف تتغلب على القلق النفسي مرض الإكتئاب مابين الخرافات والحقائق

هناك تعليق واحد :

  1. مقال رائع اعجبني جدا لمزيد من المعلومات عن التثدي لدي الرجال يمكنك الدخول للرابط التالي
    https://www.changemeclinic.net/alaj-altthdy-and-alrjal-fy-msr

    ردحذف