حكم وأقوال وأمثال عن الظلم
مثل عربي
من شابه أباه فما ظلم
مثل عربي
على الباغي تدور الدوائر
جعفر الصادق
عبد الرحمن الكواكبي
الحكم القائم على الظلم لا يدوم
جورج برنارد شو
الظلم الذي نفيد منه يسمى حظا و الظلم الذي يفيد منه سوانا يسمى فضيحة
مثل عربي
واحدة بواحدة و البادي أظلم
جيفرسون
مقاومة الطغاة من طاعة الله
همنغواي
أتعس أنواع السلطة هى التي تفرض عليك أن تذكرها صباح مساء
توماس مور
الانتقام من الطغاة أفضل انتقام
مارتن لوثر كينج
المصبية ليست في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار
أزدشير
إذا رغبت الملوك عن العدل . رغبت الرعية عن الطاعة
مثل عربي
نوم الظالم عبادة
مثل عربي
من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم
أحمد جمال الهادي
كم من طغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.
الشافعي
بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد
مصطفى محمود
وما يحدث هذه الأيام أن الكل يرفع الأيدي بالدعاء لرفع الظلم ولكن الكل ظالم مستبد كل في دائرته فلا يستجاب دعاء .. وتغرق الدنيا في المظالم أكثر وأكثر.
النابغة الجعدي
ما البغيُ إِلا على أهلهِ … وما الناسُ إِلا كهذي الشجرْ
عمر بن الوردي
إِياكَ من عسفِ الأنامِ وظلمِهمْ … واحذرْ من الدعواتِ في الأسحارِ
ابن المقري
يا ظالماً جارَ فيمن لا نصيرَ له … إِلا المهين لاتغترَّ بالمهلِ
غداً تموتُ ويقضي اللّه بينكما … بحكمةِ الحق لابالزيغِ والحيلِ
غداً تموتُ ويقضي اللّه بينكما … بحكمةِ الحق لابالزيغِ والحيلِ
ابن الخفاجي
والظلمُ طبعٌ ولولا الشرُّ ما حمدتْ … في صنعةِ البيضِ لا هندٌ ولا يمنُ
محمد بن طلحة
فلا تعجلْ على أحدٍ بظلمٍ … فإِن الظلمَ مرتعُهُ وخيمُ
علي بن أبي طالب
لا تظلمنَّ إِذا ما كنتَ مقتدراً … فالظلمُ مرتعُه يفضي إِلى الندمِ
تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ … يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ
تنامُ عينكَ والمظلومُ منتبهٌ … يدعو عليكَ وعينُ اللّهِ لم تنمِ
حسان بن ثابت
وكم حافرٍ حفرةً لامرئٍ … سيصرَعُه البغي فيما احتفرْ
محمود سامي البارودي
إِذا المرءُ لم يدفَعْ يدَ الجور إِن سطَتْ … عليه فلا يأسفْ إِذا ضاعَ مجدُهُ
وأقتلُ داءٍ رؤيةُ المرءِ ظالماً … يسيءُ ويتلى في المحافلِ حمدُهُ
وأقتلُ داءٍ رؤيةُ المرءِ ظالماً … يسيءُ ويتلى في المحافلِ حمدُهُ
كعب بن مالك الأنصاري
إِياكم أن تظلموا أو تناصروا … إلى الظلم إِن الظلمَ يردي ويهلكُ
لوى ببني عبسٍ وأحياءِ وائلٍ … وكم من دمٍ بالظلمِ أصبحُ يسفكُ
لوى ببني عبسٍ وأحياءِ وائلٍ … وكم من دمٍ بالظلمِ أصبحُ يسفكُ
الشافعي
وربَّ ظلومٍ قد كفيت بحربه … فأوقعَهُ المقدورُ أيَّ وقوع
وحسبُكَ أن ينجو الظلومُ وخلفَهُ … سهامُ دعاءٍ من قسيِّ ركوعِ
وحسبُكَ أن ينجو الظلومُ وخلفَهُ … سهامُ دعاءٍ من قسيِّ ركوعِ
عمرو بن براقة
متى تجمعِ القلبَ الذكيَّ وصارماً … وأنفاً حمياً تجتنبْكَ المظالمُ
متى تطلبِ المالَ الممنَّعَ بالقنا … تعشْ ماجداً أو تخترمكَ المخارمُ
متى تطلبِ المالَ الممنَّعَ بالقنا … تعشْ ماجداً أو تخترمكَ المخارمُ
المتنبي
وأظلمُ أهلِ الظلمِ من بات حاسداً … لمن باتَ في نعمائه بتقلبُ
الشافعي
إِذا ما ظالم استحسنَ الظلمَ مذهباً … ولجَّ عتواً في قبيح اكتسابهِ
فكِلْه إِلى صرفِ الليلي فإِنها … ستدعي له ما لم يكن في حسابه –
فكمْ قد رأينا ظالماً متمرداً … يرى النجمَ تيهاً تحتَ ظلِّ ركابهِ –
فما قليلٍ وهو في غفلاتِه … أناختْ صروفُ الحادثاتِ ببابهِ –
فأصبحَ لا مالَ ولا جاهَ يرتجى … ولا حسنات تلتقلي في كتابهِ –
وجوزيَ بالأمرِ الذي كان فاعلاً … وصبَّ عليه اللّهُ سوطَ عذابهِ
فكِلْه إِلى صرفِ الليلي فإِنها … ستدعي له ما لم يكن في حسابه –
فكمْ قد رأينا ظالماً متمرداً … يرى النجمَ تيهاً تحتَ ظلِّ ركابهِ –
فما قليلٍ وهو في غفلاتِه … أناختْ صروفُ الحادثاتِ ببابهِ –
فأصبحَ لا مالَ ولا جاهَ يرتجى … ولا حسنات تلتقلي في كتابهِ –
وجوزيَ بالأمرِ الذي كان فاعلاً … وصبَّ عليه اللّهُ سوطَ عذابهِ
محمود الوراق
إِني وهبتُ لظالمي ظُلمي … وشكرتُ ذاكَ له على عِلمي
رأيتُه أسدى إِليَّ يداً … لما أبان بجهلِه حِلمْي
رأيتُه أسدى إِليَّ يداً … لما أبان بجهلِه حِلمْي
جورج برنارد شو
عندما يريد الرجل أن يقتل نمرا يسميها رياضة و عندما يريد النمر قتله، يسميها شراسة.
مثل فرنسي
ما يريده الملك يريده القانون
أفلاطون
لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه بل لأننا نخشى أن نعاني منه
أفلاطون
أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه
عمر بن الخطاب
اللهم اقدرني على من ظلمني لأجعل عفوي عنه شكراً لك على مقدرتي عليه
محمود درويش
من يحيا على حرمان غيره من الضوء يُغرِق نفسه في عتمة ظله
عمر المختار
إن الظلم يجعل من المظلوم بطلا، وأما الجريمة فلابد من أن يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء.
جان جاك روسو
حين أري الظلم في هذا العالم ..أسلي نفسي دوما بالتفكير في أن هناك جهنم تنتظر هولاء الظالمين
محمد الغزالي
إن ظلم الأزواج للأزواج أعرق الإفساد و أعجل في الإهلاك من ظلم الأمير للرعية
محمد الغزالي
فالحاكم الفرد إذا اطمأن إلى أن أظافره لن تقلم مضى في بطشه لا يخشى أحداً ..
والمستبد غالباً من أجبن الناس وما يغريه بالظلم إلا أمن العقاب
والمستبد غالباً من أجبن الناس وما يغريه بالظلم إلا أمن العقاب
ابن خلدون
الظلم مؤذن بخراب العمران
محمد الجيزاوي
، أي إهانة وذل حين نذوق الظلم على يد من كنا نقول أنهم أشقائنا؟ أبناء أوروبا الغرباء يأتون إلى بلادهم فيفعلون الموبقات ولا يسألهم أحد عن شيء فقط لأنهم يحملون كرامة بلادهم التي جاءوا منها، فكونك بريطانيا أو فرنسيا أو أمريكيا هذا يعنى أنك أنت الدولة نفسها ومن يمسّك بسوء فقد مسّ دولتك وأساء لها، وهذا ممنوع وله عقاب، لذلك كانت كرامتهم محفوظة وجانبهم مهاب، ونحن الإخوة في العروبة والإسلام لا ندخل بلادهم إلا بالكفيل، وإن اعترضت على الظلم عاملوك كالعبد الآبق الهارب
أحمد خالد توفيق
الحرص على العدل و عدم التحيز قد يدفع الناس لأقسى أنواع الظلم
تولستوي
الملكية هي سبب استغلال الإنسان للإنسان، وانتشار الظلم والتمييز في المجتمع، فطبقة الإقطاعيين تمتلك كل أراضي روسيا، ومعظم الشعب هو من الفلاحيين ولايمتلك أي شيء تقريباً فأين العدل إذن
طارق والي
يؤكد ابن خلدون هنا على حتمية العدل وتجنب الظلم الذي يؤدي بالمجتمعات ويخرب العمران .. فالشريعة أو القانون عنده هي ضمان للعدالة بين الناس إذا ما تحققت تحقق بها عز الملك ، وعز الملك لا يتحقق إلا بالعمارة ، ولا سبيل للعمارة إلا بالعدل ، وأن العدل عند ابن خلدون مفروض بحكم آلهي . وهكذا صمم ابن خلدون نظرية العمران للمجتمع على أنه مجتمع الحكومة والرعية ؛ الدولة والمجتمع لبناء الحضارة وتعبيرها المدينة ..
عزة رشاد
إذا كان من الظلم أن ترفضي ما ترينه صوابا، فليس من العدل في شيء أن تقبلي ما ترينه خطأ.
علي الطنطاوي
وكل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.
ابن تيمية
من العجب ان الانسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من اكل الحرام والظلم والزنى والسرقه وشرب الخمر ومن النظر المحرم وغيرها ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه وكم نرى من رجل متورع عن الفحش والظلم ولسانه يفري في اعراض الاحياء والاموات ولا يبالي مايقول
مثل روسي
برفقة العدالة تجتاز العالم، وبرفقة الظلم لا تعبر عتبة بيتك
ليست هناك تعليقات :