حكم و أقوال وأمثال عن الفقر
علي بن أبي طالب
المال يستر رذيلة الأغنياء ، و الفقر يغطي فضيلة الفقراء
نابليون بونابرت
الفقر و الحرمان هما مدرسة الجندي الجيد
شكسبير
أن ترى كثيرا و لا تملك شيئا هو أن تملك عينا غنية و يدان فقيرتان
مثل انجليزي
الوفرة تولد الفقر
مثل انجليزي
الحاجة محك النباهة
مثل روسي
غني بخيل أفقر من متسول
غاندي
يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا
غاندي
الفقر هو أسوأ أشكال العنف
جان جاك روسو
ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني ولا للغني معدة أكبر من معدة الفقير
محمد الغزالي
والناس من خوف الفقر في فقر ومن خوف الذل في ذل
علي بن أبي طالب
الغنى في الغربة وطن و الفقر في الوطن غربة
أحمد بهجت
سافرت اكثر مما سافر السندبادوشاهدت اعظم المدن والبحار وقابلت حمقى يتصورون انهم يوجهون العالم ودخلت اغنى القصور وافقر الاكواخ واستمعت الى منطق الفلاسفة وهذيان العشاق وجربت النجاح والفشل والحب والكراهية والغنى والفقر وعشت حياة مليئة بالتجربة والسفر والقراءة والتأمل لكننى اعترف باننى لم اكتشف معنى السعادة الا خلال هذه اللحظات التى كنا نسجدها فى بيت الله الحرام فى مكة
علي بن أبي طالب
إن أغنى الغنى العقل، وأكبر الفقر الحمق، وأوحش الوحشة العجب، وأكرم الكرم حسن الخلق.
علي بن أبي طالب
لو كان الفقر رجلاً لقتلته
أكثم بن صيفي التميمي
العجز مفتاح الفقر.
الأم تريزا
الوحدة أفظع فقر.
عمر بن الخطاب
لو كان الفقر رجلا لقتلته.
برتولت بريشت
يجعلك الفقر حزينا كما يجعلك حكيما.
ابن القيم
البخيل فقير لا يؤجر على فقره.
علي بن أبي طالب
العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى.
أبو ذر الغفاري
إذا سافر الفقر إلى مكانٍ ما قال الكفر خذني معك.
علي بن أبي طالب
الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن.
سليمان الحكيم
فِي كُلِّ تَعَبٍ مَنْفَعَةٌ وَكَلاَمُ الشَّفَتَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَى الْفَقْرِ.
كيرك دوغلاس
لقد أتيت من فقر مدقع، فلم يكن لي خيار إلا الصعود.
علي بن أبي طالب
ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، والعدل في الغضب والرضى.
لقمان الحكيم
حملت الجندل والحديد وكل شيء ثقيل فلم أحمل شيئا هو أثقل من جار السوء، وذقت المرار فلم أذق شيئا هو أمر من الفقر
عبد الرحمن الكواكبي
الاستبداد لو كان رجلاً وأراد أن يحتسب وينتسب لقال: أنا الشرُّ، وأبي الظلم، وأمّي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسْكَنة، وعمي الضُّرّ، وخالي الذُّلّ، وابني الفقر، وبنتي البطالة، وعشيرتي الجهالة، ووطني الخراب، أما ديني وشرفي فالمال المال المال
صلاح عبد الصبور
ما الفقر ؟ ليس الفقر هو الجوع الى المأكل او العرى الى الكسوة الفقر هو القهر الفقر هو استخدام الفقر لاذلال الروح الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء
علي الوردي
إن مجتمعنا اللئيم يخلق أسباب الفقر والعاهة من جهة، ثم يحتقر المصابين بهما من الجهة الأخرى. وبذا ينمي فيهم عقداً نفسية لا خلاص منها.
يوسف السباعي
هذا الشعب لابد ان يكون احد اثنين .. إما شعب يكره نفسه لأنهرغم ما يشيعون عنه من انه مصدر السلطاتيأبى ان يصلح حاله ويعالج مصابه ويزيل عن نفسه ذلك القيد الثقيل من الفقر .. والجهل .. والمرض وإما أنه شعب زاهد ،قد تعود ذلك البؤس الذى يرتع فيه والحرمان الذى يأخذ بخناقه
صلاح عبد الصبور
في بلد لا يحكم فيه القانون يمضي فيه الناس الي السجن بمحض الصدفة لا يوجد مستقبل في بلد يتمدد فيه الفقركما يتمدد ثعبان في الرمل لا يوجد مستقبل
سرفانتس
من الفقير إلى الغني هناك يدان و من الغني إلى الفقير هناك إصبعان
كايرولي
الفاقة هي أم الجريمة
مثل عربي
عندما يدخل الفقر من النافذة يهرب الحب من الباب
هاردن
الفقراء الذين يتبادلون الحب هم الأغنياء الحقيقيون
كيتار
عندما يفرغ المعلف من التبن تتنازع الجياد
فوفنارغ
لا الفقر يستطيع إذلال النفوس القوية و لا الثروة تستطيع أن ترفع النفوس الدنيئة
الخليل بن أحمد
الرزقُ عن قَدرٍ لا الضعفُ ينقصُه … ولا يزيدُكَ فيه حول محتالِ
والفقرُ في النفسِ لا في المالِ نعرفه … ومثل ذاك الغنى في النفسِ لا المالِ
والفقرُ في النفسِ لا في المالِ نعرفه … ومثل ذاك الغنى في النفسِ لا المالِ
حسان بن ثابت
ربَّ علمٍ أضاعَ جوهرَه الفقرُ … وجهلٍ غَطىَّ عليه الثراءُ
طه حسين
مهما يبلغ الفقر بالناس، ومهما يثقل عليهم البؤس، ومهما يسيء اليهم الضيق، فإن في فطرتهم شيئاً من كرامة تحملهم على أن يجدوا حين يأكلون مما كسبت أيديهم لذة لا يجدونها حين يأكلون مما يساق إليهم دون أن يكسبوه أو يحتالوا فيه.
مثل ألماني
عندما يطرق الفقر الباب يهرب الحب من الشباك
ابن القيم
وقيل للحسين بن علي رضي الله عنهما : إن أبا ذر رضي الله عنه يقول : الفقر أحب إلي من الغنى ، والسقم أحب إلي من الصحة . فقال : رحم الله أبا ذر . أما أنا ، فأقول : من اتكل على حسن اختيار الله له لم يتمن غير ما اختار الله له .
بايرون
طوبى للفقراء فبفضلهم يمكننا أن نتقرب إلى الله
أحمد خالد توفيق
لماذا كان قياصرة روما و عامة الشعب يحبون رؤية العبيد و هم يقطعون بعضهم بعضاً ؟ لماذا لم يمنح الفقر الفقراء بعض الرحمة؟ علي قدر علمي فإن مزاج الأباطرة يختلف تماماً عن مزاج العامة … فلماذا إتفق المزاجان علي شئ واحدالقسوة ؟؟
علي عزت بيجوفيتش
لقد جاء فرض الزكاة لظاهرة ليست في حدها واحدية الجانب. فافقر ليس قضية اجتماعة بحتة.فسببه ليس في العوز فقط، ولكن في الشر الذى تنطوي عليه النفوس البشرية. فالحرمان هو الجانب الخارجى للفقر، واما جانبه الداخلى فهو الأثم (الجشع)، والا كيف نفسر وجود الفقر في المجتماعات الثرية؟
مارك توين
الأغنياء الذين يعتقدون الفقراء سعداء ليسوا أكثر غباء من الفقراء الذين يعتقدون أن الأغنياء سعداء.
نجيب محفوظ
كيف يتسنى للحب و السلام أن يعيشا بين الفقر ونبابيت الفتوات
بيل غيتس
الفكرة العامة التي تقول أن على الأغنياء مساعدة الفقراء هي في رأيي فكرة هامة
محمد علي كلاي
تخاض الحروب من الدول لتغيير الخرائط. ولكن حروب الفقر تخاض لوضع خريطة التغيير.
ليست هناك تعليقات :